•  منذ 1 سنة
  •  1
  •  0

كيف تحافظ على طاقتك طوال اليوم؟

عندما يبدو يومك قصير والعمل الشاق لا ينتهى، ويصعب الحفاظ على مستوى الطاقة إلى أعلى مستوى له، وتشعر أنك لا تستطيع أن تنظم طاقتك خلال اليوم، هناك طرق عديدة لكي تجعلك يقظ مثل:

  • الاستيقاظ مبكرا قبل موعدك.
  • أكل وجبة صحية
  • شرب قدر كافى من الماء الذى يحتاجه جسمك.

كل ذلك يعمل على رفع مستوى الطاقة، ولكن..إذا انخفض ذلك المستوى:

عليك بممارسة جانب من الرياضة؛ لرفع معدل الطاقة مرة أخرى؛ لأن الطاقة تعمل على تنشيط الجسم و تنظيم الدورة الدموية له.

إن جسمك يحتوى على دورة كاملة، تنظم الاستيقاظ والنوم، إذا استطعت أن تحافظ على عدد ساعات محددة وكافية من النوم فى كل يوم، سوف تحصل على معدل طاقة كبير تستفيد به عند الاستيقاظ؛ لأنك سوف تشعر بالانتعاش و مواصلة اليوم بشكل جيد.

و هناك فكر خاطئ عند البعض، ألا وهو أن الإنسان يجب أن ينام عدد ساعات كثيرة فى أيام الإجازات؛ لكي يعوض فقدانه النوم فى أيام العمل، ولكن.. ذلك يمكن أن يؤثر بالسلب على باقى الأسبوع، ولذلك يجب تنظيم ساعات النوم في الاجازات بحيث لا تزيد عن الحد المطلوب.

يجب أن نتجنب إغراء تلك الدقائق القليلة من النوم، معتقدين أننا سوف نحصل على قدر كبير من الطاقة و الانتعاش، ولكن في الحقيقه أن تلك الدقاق تجعلك متعب أكثر وتقلل من طاقتك؛ لأنك لا تحصل على نوم كثير كما تعتقد، وتشعر بعدم الارتياح، وتجبر نفسك على الاستيقاظ لمواصلة اليوم، مما يجعلك أكثر تعب وارهاق.

وهناك أيضا فعل خاطئ يفعله معظم الناس، وهو ضبط المنبه على وقت الاستيقاظ، وضبط منبه آخر بعده بدقائق؛ لكى يجعل العقل مستيقظ أكثر، ولكن هذا يقلل النشاط والطاقة للعقل، ويجعلك تغلق المنبه الأساسى و تواصل النوم، ويجد بعض الناس الحل فى إبعاد الهاتف عن مكان النوم لكى يذهبوا إليه لإغلاقه والاستيقاظ .

أخذ حمام بارد

أثبتت الدراسات أن الاستحمام بالماء البارد مهم للانسان؛ وذلك بسبب إطلاق هرمون الدوبامين فى المخ، وأيضا يساعد على تقوية المناعة وتنظيم الطاقة لمواصلة اليوم بنشاط، كما أنه مفيد جدا اذا أردت ممارسة أي نشاطات أخرى لروتينك اليومي.

بدء اليوم بضوء طبيعي ومريح

يعتبر ضوء الشمس من المؤثرات المفيدة للمخ؛ لأنه يهيئ الانسان لاستقبال الصباح، مما يؤدي الى زيادة النشاط والطاقة لليوم. بعض الناس تفضل غلق الستائر في الليل؛ لكى تقوم بفتحها فى الصباح والاستمتاع بذلك الضوء؛ لتحفيز العقل والشعور بالانتعاش والطاقة، أما اذا كان موعد العمل قبل ضوء النهار، فمن الأفضل أن يكون هناك مصباح يعطي إضاءة مماثلة لضوء الشمس؛ لكي تحصل على نتائج أفضل لباقي اليوم.

كمية قليله من القهوة تكفي

تعتبر الكميات العالية من الكافيين المتمثلة فى القهوة مضرة لبدء اليوم، ولكن كوب صغير من القهوة يوميا فى الصباح، بإمكانه أن ينشط دورة الجسم الدموية، ويبعث فيها النشاط. فنجان واحد من القهوة أو الشاي يمكنه أن يعطي نشاط لليوم كله بعكس الاعتقاد أن كمية كبيرة من القهوة أو الشاى سوف تعطي نشاط مضاعف.

أكل الطعام الصحى المتكامل

طعام مفعم بعناصر عشوائية مفيدة بإمكانه أن يعطي الجسم كم كبير من الطاقة، ولكن عليك أن تحسن اختيار الطعام الذى يعطي جسمك المتطلبات التي يحتاجها، يجب أن يحتوي طعامك في وجبة الفطور على كمية متوازنة من الكربوهيدرات وكمية كبيرة من البروتين، مثال على ذلك: ابدأ يومك بتناول العيش الأبيض مع بيضتين، سوف يعطي ذلك جسمك قدر وافٍ من الطاقة التى تستطيع من خلالها القيام بمهامك، نجد كثير من الناس تهمل الخضروات والفاكهة التى تحتوي على الفيتامين والسكر النافع لجسمك، فحاول إضافة هذه العناصر إلى فطورك لعمل وجبة كاملة متزنة تعود بفائدة عليك في يومك.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.