•  منذ 5 شهر
  •  0
  •  0
  •  37

بماذا يمر الانسان قبل الموت؟

هل سبق أن سمعت عن تجارب الاقتراب من الموت؟ تلك التجربة التي يروي أصحابها أنهم رأوا أنفسهم يسيرون في نفق طول أبيض، أو أنهم شاهدوا أجسادهم الممددة على سرير المستشفى، وغير ذلك الكثير...

في الحقيقة، إن كل تلك المشاهد ما هي إلا نتاج العقل الذي يخدع الإنسان في لحظاته الأخيرة، كيف ذلك؟

لنتابع معاً ونتعرف سوياً على ما يحدث للإنسان قبل الموت:

ما الذي يحدث للدماغ قبل الموت ؟

إن العقل لا يموت بنفس السرعة التي تموت بها بقية الحواس في لحظات الموت، بل يدخل في حالة مفرطة من النشاط العصبي الحسي. وقد قام الدكتور "كاميرون شو" عالم الأعصاب في أستراليا، بتشريح دماغ امرأة كمحاولة منه لمعرفة تفاصيل لحظاتها الأخيرة. وتبين أن آخر 30 ثانية من حياة الشخص يمكن تقسيمها إلى فواصل زمنية مدتها 10 ثوان، حيث يموت القسم العلوي من الدماغ أولاً، وهو الجزء المسؤول عن الإحساس بالذات، الإحساس بالمرح، والقدرة على التفكير في المستقبل. كل هذه الخصائص تختفي خلال 10 - 20 ثانية. ثم بعد ذلك تبدأ خلايا الدماغ بنفث الدماء ليتعطل مركز الذاكرة والمركز اللغوي رغم محاولة العقل الجاهدة للتمسك بالحياة.

وقد صرّح الدكتور "كاميرون شو" أن التجربة التي طرحها مجربي الاقتراب من الموت ليست حقيقية، بل هي نتاج العقل نفسه؛ لأنه يعمل على إنشاء عالم مرئي يشبه العالم الواقعي لكنه ليس هو نفسه؛ لأن الشخص في هذه الحالة لا يستطيع الرؤية بتاتاً.

كيف يلفظ الإنسان أنفاسه الأخيرة؟

مع اقتراب لحظة الموت، يتباطأ التنفس ويصبح غير منتظم، فيتوقف ثم يعود من جديد ثم يتوقف لفترة أطول ثم يعود وهكذا.. فيشعر الشخص وكأنه يختنق بشدة الى أن يلفظ نفسه الأخير.

ما هي الحاسة الأخيرة التي يفقدها الإنسان قبل الموت؟

إن السمع هي آخر حاسة يفقدها الإنسان قبل الموت فهو قادر على سماع كل ما يجري حوله، حيث يمكنك التحدث معه، أو أن تطلب منه نطق الشهادة في لحظاته الأخيرة حتى وإن بدا لك في حالة تشنج أو بدا فاقداً الوعي.

هل يدرك الشخص أنه يموت؟

عندما يبدأ الإنسان بالموت فإن دماغه يستمر بالعمل، إلا أنه يصبح مشوشاً وغير متماسك. لذا إن كان هناك شخصاً يموت بالقرب منك بسبب تعرضه لحادثة مثلاُ، فواصل الحديث معه؛ ليبقى عقله نشطاً فربما يمكن إنقاذه من الموت ريثما تصلان الى أقرب مستشفى.

كم تستغرق مدة خروج الروح من الجسد؟

تختلف من شخص لآخر، فبعض الأشخاص تخرج روحهم في عدة دقائق، وبعضهم الآخر يستمر بالحشرجة لمدة أطول قد تصل الى 24 ساعة، وفي الحالات المتعسرة قد تصل الى 48 ساعة.

هل تصدر رائحة أثناء خروج الروح؟

بعض الأشخاص تصدر منهم رائحة جميلة تشبه رائحة المسك بحيث يمكن تمييزها على الفور، ولا يمكن نسيانها بسهولة. وهي تتكون من أكثر من 400 مركب عضوي متطاير في خليط معقد.

ما سبب خروج صوت أنين من الإنسان بعد موته؟

هذا يحدث بسبب التمدد الكبير في الحبال الصوتية وتكوّن الغازات التي تحدث بسبب البكتيريا داخل الجسم، لذا لا تقلق إن سمعت ميتاً يئن.

هل يتغوط الإنسان بعد الموت؟

نعم هذا ممكن أن يحدث، خصوصاً بعد تناول الطعام أو تجمع البراز في الأمعاء؛ لأن البكتريا لا تموت بموت الإنسان بل تبقى مستمرة في عملها لإكمال عملية الهضم ودفع البراز للخروج بعد ارتخاء جهاز الإخراج.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.