•  منذ 1 سنة
  •  0
  •  0

فن التعبيرات غير الكلامية

تعتبر قراءة تعبيرات الأشخاص جزء مهم جداً من أجل التواصل معهم، بعد أن تدرس تعبيرات الشخص الذي أمامك، سوف يعطيك ذلك احساساً بأنك قادر على فهمه والاحساس به، إن بعض الناس لا يعرفون كيفية التعامل مع من أمامهم بسبب أنهم غير قادرين على فهم تعابير الوجه.

نعرض لك بعض من تعبيرات الوجه، التي سوف تجعلك قادر على تنمية قدرتك على التواصل:

الفرق بين التعبير عن المشاعر ونظرات العاطفة

تشارلز داروين في عام 1872 هو أول من اقترح فكرة أنه يمكنك أن تدرس وتعرف شخصية الفرد من التعابير والنظرات التي يظهرها، لكن التلاميذ في تلك الفترة كانوا غير مقتنعين بتلك النظرية، و بعد ذلك انتشرت الأبحاث حول تلك الأمور.

في عام 1960، أوضح سيلفان تومكينز أول ديناميكا لفكرة فهم تعابير الوجه عندما تكون التعبيرات عاطفية، وقد أظهرت الدراسات العلمية أن المشاعر والتعبيرات تستثار بنفس الطريقة.

عندما تم إجراء دراسة على أشخاص مكفوفين، ونفس التجربة أجريت على أشخاص مبصرين، كانت النتيجة وتعابير الوجه نفسها، ولا تكتفي فقط بالتخصيص على العنصر البشري، ولكن لوحظ أن بعض الحيوانات لها أيضاً تعبيرات خاصة بها تتشابه مع غير البشر، مثل الشمبانزي.

تعلم قراءة السعادة

إن تعبير الوجه للسعادة أو الفرحة الشديدةيكون فيه شكل الفم لأعلى أو لأسفل، مع وضوح بعض الأسنان، وانكماش الأجزاء من الخدين ومن أسفل الأنف الى أعلى الشفة وبروز الخدين بشكل كبير .

أما اذا كان هناك غلق على مستوى العينين والجزء المتداخل من زوايا العين والذي يسمى أقدام الغراب، مع انكماش في الجزء الخارجي من العين ووجه مبتسم، فذلك يعبر عن ضحكة مزيفة أو ضحكة من أجل مجامة الشخص الذي أمامه ولا تعبر عن سعادة وفرح حقيقية.

التعبير عن الحزن

للتعبير عن الحزن على الوجه يتم ذلك بحاجبين يتجهان الى الأسفل، وبشرة شاحبة متخذة بتلك الحاجبين شكل مثلث متداخل بشكل كبير، وشفتان إلى أسفل متخذة شكل العبوس، ثم يبرز الفك وتظهر ملامح الحزن على الشفة السفلى، إن ذلك التعبير هو من أصعب التعبيرات التي يمكن أن تعبر عنها.

التعبير عن الاحتقار

إن الاحتقار في الوجه يعبر عن المقط و الكره، يظهر في الركن الأسفل من الفم بشكل ملحوظ، ويمثل بنصف ابتسامة تعبر عن التهكم.

التعبير عن الاشمئزاز

يعتبر التعبير عن الاشمئزاز من أسهل التعبيرات التي يمكن ملاحظتها، وتكون بتدلي الحاجبين الى الجزء المنتصف منها، مما يسبب ضيق العينين ورفع الخدين الى أعلى، وتمدد شكل الأنف مظهراً بعض الأسنان مشكلة نصف دائرة غير متساوية.

التعبير عن الدهشة

يمكن التعبير عن الاندهاش عندما يتم رسم الحاجبين بشكل مرفوع وغير منحني بشكل كبير، وبعض التجاعيد على جبهة الرأس، وعند الاندهاش الكبير، يمكن أن ترى حجم العين واسع على أقصى حد له، حتى يظهر البياض الداخلي له، ثم يفتح الفم ويسقط الفك السفلي إلى أسفل، فتظهر بعض الأسنان به ولكن لا يظهر على ملامح الفم أي توتر.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.