•  منذ 1 سنة
  •  1
  •  0

كاتب(ة) : محمد قرطام

كلمة"لا"

أهمية أن تقول "لا":

أحيانا يجب علينا ألا نوافق دائما على كل شئ يطلب منا -إذا لم يكن هذا الشئ من واجباتنا- ؛ لأنه في يوم ما ستصبح مكلف بفعل هذه الأشياء اذا وافقت في كل مرة؛ لذا يجب أن نقول "لا" أحيانا وليس دائما.

تجد صعوبة في قول "لا" : هناك من يستطيع قولها بكل سهولة، وهناك من يجدها مشقة على لسانه ولا يستطيع أن ينطقها، هذه الكلمة تتعلق بثقتنا بأنفسنا، الواثق من نفسه يستطيع قولها بكل سهولة اما من يخاف ولا يثق في نفسه سيجدها صعبة جدا.

يجب عليك الآن أن تتحلى ببعض الثقة؛ كي تخرج هذه الكلمة من فمك عندما ترفض طلبا، أحيانا لا نقولها لأننا نخاف على حزن من حولنا، لكن ألا تخاف على نفسك؟

الثقة بالنفس:

ثقتنا بنفسنا تتعلق بكل ما نقوم به في حياتنا اليومية، بعض الناس تخاف ممن حولها ولا تستطيع مجاراتهم، لكن إذا حللت هذا الخوف في عقلك ستجده بدون مبرر يذكر، كل ما عليك فعله هو إلا تخاف من أن تكلم هذا الشخص أو هذا أو ذاك.

أن تتحلي بالثقة هذا شئ جيد ضع هذه الفكرة في عقلك، قف أمام المرآة كثيرا و ردد في نفسك أنا لا أخاف.. صدقني سيحدث هذا فارقا، بعدها ستتذكر خوفك هذا وتسخر من نفسك.. الآن تشجع وافعل هذا و واجه الناس لا تخف.. الناس لا تعض.

الفرق بين الثقة والغرور:

أن تكون واثقا من نفسك هذا شئ جيد أما أن تكون مغرورا أو أن تتحلى به هذا شئ سئ جدا.

الفرق بين الثقة والغرور فرق بسيط ولكنه حاسم جدا فالثقة شئ واجب اما الغرور شئ مكروه، الثقة هي أن تعرف في نفسك أن قوي وستنجح ولا تخاف وأنك أفضل لكنك لست الأفضل في من حولك، لا تقل هذا أبدا.

الغرور فهو أن تكون مجتهد في عملك وحياتك وشخص ناجح لكنك تعتبر نفسك الأفضل فيمن حولك، وهناك الغرور الذي تكون فيه لست جيدا وفاشل في حياتك لكنك متعلق بفكرة أنك الأفضل كأنها مغروسة في تفكيرك.

لذلك يجب أن تحذر من أن تتحول ثقتك الي غرور، ولا تهتم أبدا لمن يقول لك يعجبني غرورك، صدقني إن أعجب شخصا فهو لا يعجب الباقي وسيكرهونك لذلك.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.