•  منذ 1 سنة
  •  0
  •  0

علامات الترقيم

كاتب: فتحي الشيخ (بنصرف)

لابد في البداية من معرفة أن علامات الترقيم هي رموز اصطلاحية معينة توضع بين الجمل أو الكلمات لتوضيح معاني الجمل للقارئ، وهي في الكتابة تغني عن الإشارة بالوسائل الأخرى التي يستخدمها المتحدث للتعبير عمّا في نفسه، ولكل رمز وظيفة محددة وطريقة معينة لوضعه بجانب الكلمات ويمكن توضيح ذلك بالمثال التالي:

ما قتل الرجل.

ما قتل الرجل!

ما قتل الرجل؟

فهذه الجمل السابقة مختلفة في المعنى، على الرغم من أنها جملة واحدة!

( . ) فالنقطة جعلت الجملة الأولى جملة خبرية منفية بـ (ما) النافية.

( ! ) وعلامة التعجب جعلت الجملة الثانية جملة تعجبية و(ما) تعجبية.

( ؟ ) وعلامة الاستفهام جعلت الجملة الثالثة جملة استفهامية، و(ما) اسم استفهام.

ونظرا لأهمية علامات الترقيم ودورها في تسهيل القراءة وإدراك المعاني، ولوقوع بعض الصحفيين بأخطاء بها، سنتناول أهم علامات الترقيم وأهم قواعدها.. بالنسبة لعلامات الترقيم، فهي عبارة عن 12 رمزًا، تستعمل طبقًا للهدف من الكلام، وأهمها:

الفاصلة ( ، )
- تستخدم الفاصلة بين الجمل المتصلة المعنى مثل: «وزير الدفاع والإنتاج الحربي، خوض سباق الرئاسة»

- وكذلك تستخدم بين أقسام الشيء الواحد مثل «ويشمل المشروع إحلال وتجديد شبكات مياه للشرب، ورصف طرق ريفية، وإنشاء طرق ترابية».
وبعد لفظ المُنادَي مثل: «يا علي، استذكر دروسك».

- وبين الشرط وجوابه إذا كانت جملة الشرط طويلة مثل: «إذا كنت تغضب من النقد خلال ندوة أو مؤتمر، فلا تترشح للرئاسة»

- كذلك هناك جمل تأتي بعدها (وقبلها) الفاصلة، مثل جملة المنادي التي تبدأ بأداة نداء مثل «يا» أو ما شابه، والجمل التفسيرية التي تبدأ بـ«أي» أو «يعني»، وبعد حروف الجواب، وهي: نعم ولا وكلا وبلى، مثل: «هل أجبت عن أسئلة التقويم الذاتي كلها؟ نعم، إلا السؤال الأخير».

الفاصلة المنقوطة ( ؛ )
- تأتي بين جملتين تكون الثانية منهما نتيجة للأولي مثل: «لم تخطط الحكومة للمشروع بالشكل المناسب؛ فكان مصيره الفشل»
- وبين جملتين، الثانية منها سبباً في الأولى مثل: «كان مصير المشروع الفشل؛ لأن الحكومة لم تخطط له بالشكل المناسب».

-وبين جملتين تامتين إذا جمعت بينها أداة ربط مثل: «من يقول في حملته الدعائية إن هنالك كفتين، كفة الخير وكفة الشر؛ فهذا لا يمكن أن يكون ديمقراطيًا»

علامة الاستفهام ( ؟ )
- تأتي في نهاية جملة الاستفهام، وإذا جاءت على لسان كلام منقول تكتب داخل علامتي التنصيص، وإن كانت على لسان المتحدث تكتب خارجهما مثل: «وسأل سليمان: هل نحن مستعدون للديمقراطية؟» بالنسبة للحالة الأولى، و«سألني سليمان: هل نحن مستعدون للديمقراطية»؟ بالنسبة للحالة الثانية، كذلك لا نقطة بعد أو قبل علامة الاستفهام.

النقطة ( . )
من أكثر علامات الترقيم استخدامًا بعد الفاصلة.

- وتأتي في نهاية الجمل المكتملة المعنى.

- وآخر الفقرات قبل بداية سطر جديد مثل: «أكد مصدر في الائتلاف أن المعارضة تحتاج لمزيد من الوقت لإعادة ترتيب أوراقها على ضوء الخلافات المستجدة».

النقطتان ( : )
- تستخدم بعد القول وما شابه مثل:«قال عدلي منصور: الاستفتاء على الدستور في موعده».

الشرطتان ( – – )
تأتي بينهما الجملة المعترضة التي إذا حذفت لا يتأثر المعني مثل: «الصادق في أقواله وأفعاله _ ولو كان فقيرًا _ يثق الناس به ويحترمونه».

القوسان ( )
- يوضع بينهما الجمل والألفاظ التي ليست من الأركان الأساسية للكلام، بغرض الإيضاح أو التحديد أو التفسير مثل: «الذهب الأسود (البترول) هو مصدر ثروة دول الخليج».
- وتوضع بينهما الأرقام الواقعة في وسط الكلام مثل: «ونصت الاتفاقية في الملحق (2) على نسب المشاركة»،

- كما توضع بينهما الألفاظ الأجنبية مثل: «تساءلت لجنة بمجلس الشيوخ عن جودة إنتاج طائرات (F-35) المقاتلة».

القوسان المركنان ( [ ] )
- توضع بينهما زيادة قد يدخُلها الكاتب على النص المقتبس أو يثبت بينهما عبارة من عنده يراها ساقطة من النص الذي يحققه، أو يكتمل بوجودها هذا النص مثل: «وقال نجيب محفوظ [الحائز على جائزة نوبل] إنه مع الالتزام الكامل بكل قواعد اللغة، وإنه لا يرى أي ضرورة لكسر مثل هذه القواعد المستقرة».

علامتا التنصيص ( « » ) أو ( " " )
- توضع بينها العبارات المقتبسة بنصها من كلام الآخرين، مثل: وقال الخبير السياسي: إن «روبرت فورد هو الرجل الذي على استعداد حرفي للجلوس على الطاولة مع إسلاميين».

- كما توضع بينهم عناوين الكتب والمجلات والصحف والمقالات والقصائد مثل:«كشفت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية، الثلاثاء، نقلًا عن مصادر أمريكية مطلعة».
- وكذلك توضع بينها التسميات التي يريد الكاتب اجتذاب الانتباه إليها، أو التي يتحفظ من استخدامها مثل: «وصل الرئيس "المخلوع" حسني مبارك في طائرة عسكرية، صباح الأربعاء، لمقر محاكمته»
- وأيضا توضع بينهم الألفاظ غير العربية والعامية مثل: «عصام سلطان: سنظل نعاني من "بلاوي" مبارك»

علامة الحذف (…)

تستخدم علامة الثلاث نقاط للدلالة على الإيجاز والاختصار مثل: «قرأت روايات نجيب محفوظ كلها: خان الخليلي، والسكرية، واللص والكلاب».

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.