•  منذ 1 سنة
  •  0
  •  0

العمليات العقلية المعرفية... الإنتباه

إن تعامل الإنسان مع البيئة يتطلب وعيا بها من أجل القيام بعمليات التكيف الضرورية عن طريق الانتباه إلى ما يجري من حوله وإلى الأحداث التي تهمه.

فالانتباه هو أساس الإدراك والتعلم والتذكر وغيرها من العمليات العقلية، ويعني الأنتباه وتركيز الشعور في شيء ما، وكثيرا ما يتم الربط بين الأنتباه والأدراك ، ولكن ما يجب الإشارة إليه هو أن الأنتباه يختلف عن الإدراك، فبينما يشير الأول إلى تركيز الشعور على شيء ما.. كما سبقت الإشارة إليه، فإن الإدراك يهتم بمعرفة ذلك الشيء الذي انتبهنا إليه.

والآن تخيل نفسك جالسا في مقهى عام تتحدث مع بعض أصدقائك وزملاء العمل من حولك ومجموعات أخرى من الناس يتحدثون جميعا ويتناقشون في وقت واحد، فإلى اي المناقشات سوف تنصت..

على الرغم من الضوضاء وعديد الأصوات التي يعلو بعضها على بعض، فبإمكانك أن تختار المناقشة التى تراها بل يمكنك أن تميل إلى اليمين أو اليسار وان تشارك في هذه او تلك كما يمكنك أيضا الالتفات إلى الوراء والإدلاء برأيك فيما يجري من نقاش.


إلا أن الشيء الذي أن تعرفه أن اختيارك لإحدى المناقشات سوف يحرمك من باقي المناقشات الأخرى، وهو مايسمى (بالانتباه الانتقائي).. كما يمكنك أن تقف في وسط كل تلك المجموعات وتنتقي المناقشة التي تروق لك أو تود المشاركة فيها بشرط أن تعرف بأنه لا يمكنك المشاركة في مناقشتين دائرتين في وقت واحد.

وصحيح أنه يمكنك أحياناً أن تلاحظ من يتكلم في هذه المجموعة، ومن يتصارع في المجموعة الأخري، وأن تسمع بضع كلمات من إحدي المناقشات، ولكن إذا ما كان النقاش جادا فلن تستطيع متابعة أي منها بجدية وتفهم عميق.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.