•  منذ 1 سنة
  •  1
  •  0

كيفية اكتساب الوزن بشكل طبيعي

من الطبيعي عليك أن تكون نحيفاً، إذا فقدت الكثير الكثير من الوزن، إذا كنت تريد أن تكسب بعض الوزن الذي خسرته بالطريقة الأمثل، يجب عليك أن تزيد عدد السعرات الحرارية في أكلك اليومي.

عليك أن تغير من عاداتك في الطعام وتغير من أسلوب حياتك، وتعتبر الطريقة الأفضل لذلك أن تذهب الى مختص أو طبيب تغذية من أجل زيادة وزنك، وخصوصاً إذا كنت امرأة حامل، حيث يساعدك المختص ويرشدك الى الأطعمة الملائمة لك دون أن يكون هناك ضرر عليك.

وإليك بعض النصائح المهمة من أجل الحصول على الوزن الملائم لك بشكل طبيعي:

تناول الأطعمة البروتينية لكسب العضلات:

إذا كان الهدف من زيادة الوزن هو جعل الجسم به عضلات كثيرة، عليك أن تبدأ بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، وسوف يكون تناول البروتين أكثر فائدة لك إذا تناولته بعد التمارين الرياضية. ولكن.. تأكد أن تأكل اللحوم الخالية من الدهون؛ حتى لا تعمل على زيادة الوزن بشكل سيء.

عليك أن تأكل اللحوم بشكل عام ليس لحوم الأبقار فقط، ولكن لحم الفراخ والأسماك وغيرها.. ولا تنسى أن تتناول أيضا المنتجات الأخرى الغنية بالبروتين مثل البيض والفول والعدس، حيث تعتبر هذه المنتجات من مصادر البروتين الرئيسية بالإضافة إلى الزبادي والمكسرات التي تحتوي على الزيوت.

تناول كوب من حليب الشوكولاتة المخفوق حيث يحتوي على الكثير من البروتين، ولكن احرص ألا يحتوي على نسبة كبيرة من السكر والذي يعتبر غير صحي من أجلك، كما يمكنك أن تتناول بروتينك قبل ان تذهب الى النوم، مثل شرب كوب من اللبن أو تناول الزبادي، حيث يساعدك ذلك في شعورك بأن معدتك ممتلئة خلال الليل، ويمكن أن يساعدك اذا كنت تشكو من مرض ما في معدتك.

إضافه كمية معقولة من السعرات الحرارية لوجبتك:

إضافة كمية من الجبنة، أو كمية معقولة من الزبدة أو حتى بعض العسل إلى وجباتك التي تحتوي على البيض والحبوب، سوف يعمل على زيادة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك، وبالتالي زيادة وزنك بشكل ملحوظ.

وهناك عناصر أخرى مثل الأطعمة والفواكه المجففة مثل المشمش والتين والزبيب، كما يمكنك إدخال كمية من الكربوهيدرات أيضا، مثل الرز البني والبرغل والشعير والحبوب والكينوا.

(تجنب الكربوهيدرات الضارة مثل الدقيق الأبيض والسكر والرز الابيض).

إستخدام اللبن البودرة لزيادة عدد السعرات الحرارية:

يعتبر ذلك اللبن عنصر مثالي وبسيط من أجل تسمين الجسم، ويمكن إضافته إلى طعامك بمقدار ملعقة أو ملعقتين، ولكي تلاحظ الفرق، تناول اللبن البودرة مع الأطعمة الكريمية، وسوف تلاحظ الفرق في وزنك.

تناول الزيوت الصحية والدهون:

الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون أو الأفوكادو أو زيوت المكسرات والتي تحتوي أيضا على عدد كبير من الدهون المثالية، تعتبر من أفضل الأشياء لزيادة الوزن و زيادة السعرات الحرارية، إن إضافة تلك الزيوت إلى طبق السلطة الخاص بك يومياً، أو إلى وجبتك الرئيسية طريقة سهلة لزيادة الوزن.

مثال على ذلك.. إذا كنت تستمتع بالبطاطس المخفوقة، يمكنك إضافة ملعقة من زيت الزيتون؛ من أجل جعلها ذات قوام خفيف. كما يمكن أن تضيف ملعقة من زيت المكسرات أو الفول السوداني أو اللوز في وجبة مابعد الظهر، سوف يكون هذا الخيار جيد لك.

هناك عنصر يجهله الكثير من الناس مثل.. اليقطين وعباد الشمس الذي يحتوي على كمية كبيرة جدا من السعرات الحرارية والدهون التي يمكن أن تزيد وزنك بشكل ملحوظ.

انتبه.. إن زيت جوز الهند يحتوي على دهون بنسبة 90 في المائة، ولذلك يعتبر من الزيوت التي سوف تضر جسمك أكثر مما تنفعه، عليك أن تتجنب ذلك الزيت، وتضيف بدلاً منه زيت الزيتون أو زيت فول الصويا، حيث نفعه كبير لك ولا يحتوي على أضرار.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.