•  منذ 1 سنة
  •  1
  •  0

توجيهات تربوية عامة

- عزيزي ولي الأمر.. هناك مقولة نصها: (إنْ لم تُربِّ أبناءك على تحمل المسؤولية في منزلك فستعلمه الدنيا)، فاحرص على تربية أبنائك التربية السليمة، واجعل من العام الدراسي الجديد فرصة لتعليم أبنائك على تحمُّل المسؤولية.

- عزيزي ولي الأمر.. مع بداية العام الدراسي الجديد، سترى من يُرفِّه أبناءه بالأزياء والألعاب، فاحرص على تربية أبناءك بالعلم والثقافة، فهي السبيل الصحيح لضمان مستقبلهم، وغداً ستراهم قادة على أولئك المترفين.

- رسالة إلى الوالدين .. أبناؤكم هم ضحايا المشاكل الأسرية، فلا تحمِّلوهم أخطاءكم التي لا ذنب لهم فيها، فاجعلوا هذا العام الدراسي الجديد فرصة لملء بيوتكم بالحب والوداد.

- رسالة إلى المعلمين والمعلمات.. مع بداية العام الدراسي الجديد، اعلموا أن تعليم أطفالكم للغة يجب أن يخضع للتجرية الحياتية واليومية، فعندما يتعلم كلمة (تفاحة) مثلاً أكثروا من الصور عليها، بالإضافة إلى إحضار نماذج طبيعية عنها، فكلما كثرت المشاهدات كلما اختزل الكثير من الألفاظ في ذهنه.

- معلمينا الأفاضل، معلماتنا الفاضلات.. في هذا العام الدراسي الجديد، علِّموا طلابكم معنى الحرية بضوابطها الشرعية، فلا تجعلوا الطلاب صامتين بلا رأي، ولكن.. علِّموهم أن حريتهم تنتهي بمجرد اعتدائهم على حقوق الآخرين وخصوصياتهم وتجاوز ماحرم الله.

- معلمتنا الفاضلة.. مع بداية العام الدراسي الجديد، تعاملي مع طالباتكِ على أنهنَّ بناتكِ، وعلِّميهن معنى الحشمة و الاهتمام بالنظافة الشخصية، والاعتناء بالمظهر الجميل منذ صغرهنِّ، حتى إذا كبُرن ظلَّ معهن هذا الاهتمام.

- معلمينا الأفاضل، معلماتنا الفاضلات.. في هذا العام الدراسي الجديد، اعلموا أن طلابكم يحتاجون إلى التوجيه المستمر، فلا تبخلوا عليهم بالنصائح السديدة، والتوجيهات الفريدة، فربما أثرتم فيهم أكثر من والديهم.

- طلاب العلم، أصحاب المعالي.. مع بداية العام الدراسي الجديد، حارب شعورك بالإحباط والكسل، واعلم أنَّ هذا الشعور سيولِّد لديك حالة عصبية سيئة، وتقلبات في المزاج.

- رسالة إلى الوالدين.. وأنتم تستقبلون العام الدراسي الجديد، احذروا من المقارنة بين أبنائكم؛ لأنَّ ذلك سيؤدي إلى مخاطر نفسية عميقة، وعلاقة غير مستقرة بين أبنائكم.

- رسالة إلى المعلمين والمعلمات.. وأنتم تستقبلون العام الدراسي الجديد، احرصوا على تدريب طلابكم وطالباتكم على التعبير عن آرائهم، وامنحوهم قدراً من الحرية بضوابط الشرع والاستقلال؛ لتجدوا جيلاً فتياً قادر على القيادة واتخاذ القرار السليم في المستقبل.

- رسالة إلى الآباء.. مع بداية العام الدراسي الجديد، يختلط أبناؤكم مع غيرهم، فاجعلوا لهذه العلاقة حدودها المناسبة والشرعية، فمثلاً: لا تسمحوا لأحد أن يصف طفلكم بأنه سيكون زوجاً لطفلته.

- رسالة إلى الآباء.. مع بدايةالعام الدراسي الجديد، تمتعوا بالصبر والحكمة عندما يسألكم أحد أطفالكم عن بعض الأمور الحساسة، فربما سمعها من أحدهم في الشارع، فلا تجعلوهم يفكروا كثيراً فيها؛ لأنه بلا شكٍّ سيبحث عن الإجابة، لذا امنحوهم الإجابة التي تتناسب مع أعمارهم وسعة أفكارهم.

- رسالة إلى المعلمين والمعلمات.. في هذا العام الدراسي الجديد، ربما تجدوا بين طلابكم من يكذب عليكم، كونوا على يقين أنَّ هذا الطفل كذب لأنه خائف منكم، فأزيلوا القيود بينكم وبين أطفالكم.

- أحبابنا الطلاب.. في هذا العام الدراسي الجديد تأكدوا أنَّ صحتكم تهمنا فحافظوا عليها، من خلال تَنَاوُل الأطعمة الصحية، وتَجَنُّب العصائر الصناعية بالقدر المستطاع.

عزيزي المعلم، عزيزتي المعلمة.. في هذا العام الدراسي الجديد سيتوجه طلاب الصف الأول للمدارس لأول مرة، فعليكم تهيئتهم نفسياً، وتشجيعهم على الدوام، ونحن على يقين أنَّ هؤلاء الطلاب يأتون للمدرسة لأول مرة وهم يحبونها، فلا تكسروا هذا الحب، بل اغرسوه في قلوبهم.

- رسالة إلى الوالدين.. ربما يشعر الوالدان بالرضى تجاه البرامج الإلكترونية التعليمية، ولكن.. هل يستطيع طفلكم الجلوس بين الناس والحديث معهم؟! اجعلوا من العام الدراسي الجديد فرصة لتربية الأبناء، فهذه الأجهزة لن تربيه كما يربيه الوالدان.

الحوار فن التخاطب السامي لدى المعلمين الأكفاء، وحسهم الواعد مع أبجدية أفكارهم التي تمتص المعاني من نفوس الطلاب كما تمتص الزهور ذرات الهواء، ثم تبعثها أريجاً وعبقاً يفتق إبداعات نيرة، ويثير المَلَكَات الغافية لتنهض بآمال منشودة.

- معلمينا الأفاضل، معلماتنا الفاضلات.. اعلموا أنَّ أبناءكم الطلبة يختزلون في ذاكرتهم تصورات عدة عن البيئة المدرسية، ومع هذا العام الدراسي الجديد، اجعلوا تصورات الطلبة إيجابية، وأرشدوهم إلى أهمية التعليم، وحفزوهم على عمل الخير؛ لأنَّ هذه التصورات ستظل عالقة في أذهانهم.

- عزيزتي الأم.. في هذا العام الدراسي الجديد، اقرأي مع أبنائك القصص والحكايات المفيدة، ولا تقتصري العلم على المنهاج المدرسي، وأرشدي أبناءكِ إلى المصادر الجيدة والمفيدة للعلم.

- طلاب العلم، أصحاب المعالي.. مع بداية العام الدراسي الجديد، اعلموا أنَّ العلم والتعليم لا يقتصر على المدرسة والمناهج الدراسية فقط، واعلموا أنَّ هناك علوماً كثيرة يُمكن التعرُّف إليها من خلال القراءة والمطالعة، فابحثوا عن كتبٍ إضافية، وقصص تعليمية، حتى تصلوا إلى أعلى درجات الثقافة والمعرفة.

- عزيزتي الأم، عزيزي الأب.. اعلموا أنَّ اكتساب أبنائكم للعلوم والمهارات المختلفة لا يقتصر على المدارس والمؤسسات التعليمية فحسب، بل هناك دور كبير يقع على عاتقكم، فاستغلوا العام الدراسي الجديد بتعليم أبنائكم، وكونوا قريبين منهم.

- أحبابنا المعلمين.. اعلموا أنَّ الثقة المتبادلة بينكم وبين طلابكم تساعد في العملية التعليمية، فاستغلوا هذا العام الدراسي الجديد برفع الثقة بينكم وبين طلابكم، وعندها ستجدونهم يتقبلون أفكاركم برحابة صدر.

- معلمتنا الفاضلة.. مع بداية العام الدراسي الجديد، تعاملي مع طالباتكِ على أنهنَّ بناتكِ وعلميهنَّ أنَّ ارتداء الحجاب دليل على الحشمة، وحصانة لها، ومرضاة لربها.

- رسالة إلى المعلمين والمعلمات.. مع بداية العام الدراسي الجديد، قد يتأخر طالب في إحضار اللوازم المدرسية، فلا داعي لتوبيخه أمام زملائه، فربما تكسروا قلب يتيم أو فقير وأنتم لا تعلمون.

- عزيزي ولي الأمر.. خلال تجهيز لوازم العام الدراسي الجديد، اعلم أن الخبراء والمختصين لا ينصحوا باستخدام الحقائب ذات العجلات؛ وذلك لأنها لا تتناسب مع جسم الطالب، ومن الممكن أن تُسبب له آلام في الظهر والكتف.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.