•  منذ 1 سنة
  •  1
  •  0

أوائل في تاريخ الصحافة العالمية

إن النهضة التاريخية للصحافة والإعلام مرت بمراحل تاريخية متعددة منذ نشأتها الأولى.

وأكثر المصاعب التي تقف في وجه تكوين مؤسسة صحفية هي: قلة الإمكانيات، منها:

البشرية: التي تساهم في الكتابة والإستمرارية في العمل.

المادية: اللازمة لتغطية مصاريف الصحافة.

نسعى هنا إلى نشر المعلومات الأولية والنشء الأول للصحافة والاعلام، وكل الأوائل الذين ساهموا في بناء الصحافة.

أول صحفى فى العالم:
أول صحفى فى العالم أصدر صحيفة مطبوعة دورية، هو الطبيب الفرنسي " تيوفراست رينودو"، حيث افتتح مكتباً للبيع والشراء يرتاده أصحاب الأعمال ويعلنون عنده عن حاجاتهم، ولما كثرت إعلاناتهم، أخذ ينشرها فى مطبوعة اسماها (لاغازيت)، وفى سنة1631 حصل رينودو على امتياز ملكى لإصدار هذه المطبوعة مرة فى الأسبوع.


أول محرر صحفى فى الوطن العربي:

هو خريج من الأزهر، وأول محرر صحفى كتب مقالات باللغة العربية لو لم تكن تلك الصحيفة صادرة عن جيوش الحملة الفرنسية، عندما دخلت الطبعة الأولى إلى مصر عن طريق الحملة الفرنسية، وصدرت جريدة (الخشاب).


أول عربى أصدر صحيفة أجنبية:
هو المثقف الليبي (حسونة محمد الدغيس)، وزير خارجية طرابلس الغرب، الذى هاجر إلى تركيا، وأصدر بعاصمتها جريدة (تقويم الوقائع) سنة 1835 باللغة الفرنسية، بذلك يكون أول من أسس الصحافة الفرنسية فى اسطنبول.


أول عربى أصدر صحيفة عربية:
هو الصحفى اللبنانى (رزق الله حسون الحلبى) الذى أصدر جريدة (مرآة الأحوال) باللغة الفرنسية، فى اسطنبول سنة1855 وقد عاشت هذه الصحيفة سنة ونصف.


أول إمرأة عربية أصدرت مجلة:
أول إمرأة أنشأت صحيفة نسائية كانت الصحافية اللبنانية (هند نوفل)، التي أسست مجلة (الفتاة) سنة 1892فى الإسكندرية بمصر.


أول مطبعة عصرية دخلت إلى الوطن العربي:
هي مطبعة(بولاق) التى أسسها (محمد على)، وأُدخلت إلى مصر سنة1821، حيث استفاد من بقايا مطبعة الحملة الفرنسية، فجلب لها قوالب الحرف العربى، وبدأت أعمالها بعد سنة.


أول صحيفة يومية في العالم:
منذ بداية نشر الصحف كان معظمها يصدر أسبوعياً، وأول صحيفة يومية عرفها العالم هي جريدة (ديلى كرانت) إلانجليزية التى صدرت سنة 1702، فكانت النواة الأولى للصحف اليومية.


أول صحيفة يومية فى الوطن العربي:
يعتبر الصحفى اللبناني (سليم بطرس البستانى) هو أول من أصدر صحيفة يومية باللغة العربية، وهى صحيفة (الجنينة) التى أنشأها بلبنان سنة 1871، والتى استمرت في الصدور قرابة الخمس سنوات.


أول من استعمل لفظ (جريدة):
هو الصحفى والأديب المشهور (أحمد فارس الشدياق)، وذلك عندما استقر به المقام في الآستانة، وشجعه وزير المعارف بها(سامى باشا) على إصدار صحيفة (الجوائب) سنة 1861، فاستخدام - ولأول مرة فى تاريخ الصحافة العربية - كلمة (جريدة)، وهى مشتقة من الجرائد، أي قضبان النخل المجردة من خواصها.


أول من استعمل لفظ (صحيفة):
هو الصحفى اللبناني (رشيد الدحداح). وذلك عندما أصدر صحيفة بباريس سنة 1858 أسمها (برجيس باريس) وقبل أن يكون صحافياً فهو علامة في اللغة، الشئ الذي مكنه من اشتقاق هذا اللفظ واستعمله، فاستحسنه الصحافيون واستعملوه حتى يومنا هذا.


أول إتحاد دولى للصحافين:
فى عام 1926 تأسس (الإتحاد الدولى للصحافين) الذى وضع لنفسه دستورا يتضمن المبادئ الكفيلة بتطوير الصحافة وتوضيح حقوقها، وواجباتها وأهميتها في الإعلام.


أول اتحاد عربى للصحافين:
تأسس (الاتحاد العام للصحفين العرب) سنة 1965، وقد تم تأسيس وعقد ذلك المؤتمر بالكويت؛ ليقوم بالدفاع عن حقوق الأمة العربية، وبيان آمالها وتطلعاتها، وفضح ما تتعرض له من اعتداءات سافرة على يد الصهيونية والإمبر يالية العالمية.


أول صحيفة عربية فى فرنسا:
أصدر الكونت (رشيد الدحداح) فى باريس سنة 1879 جريدة (برجيس باريس)، وفى نفس السنة أصدر المستشرق الفرنسي (منصور كرليتى) جريدة (عطارد) بمرسيليا، ثم انتقل إلى تونس ليشرف على جريدة (الرائد التونسى) سنة 1860.


أول إعلان صحفى:
تولدت لدى الصحفى الفرنسي (إميل دى جرار دان) سنة 1838 فكرة تدر عليه الأموال، فنشر أول إعلان تجاري فى تاريخ الصحافة، فكان نقطة تحول ذات أهمية فى اجتياز المراحل التي كانت الصحافة العالمية تمر بها.

إنها مراحل هامة من تاريخ الصحافة العالمية، ونسعى لتدوينها عبر الصحافة الالكترونية في كل المنصات والمواقع؛ حفظاً للتاريخ وحتى يكون للجيل القادم معرفة بالمعاناة التي عاشتها الصحافة، ومتى كانت نشأتها الأولى؟

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.