•  منذ 1 سنة
  •  0
  •  0

أحذر هذه العادات مسببة للسرطان

في حياتنا اليومية هناك العديد من العادات الجيدة التي نمارسها ونعرف فوائدها ومدي تأثيرها علي حياتنا بشكل عام.

وهناك العديد من العادات السيئة والضارة والتي نحاول تجنبها والابتعاد عنها بفدر الإمكان مثل التدخين مثلا فهو من العادات المنبوذة وجميعا نحاول تجنب مثل هذه العادات.

ولكن هناك عادات نمارسها بصفة يومية ويكون لها أضرار خطيرة علي حياتنا الصحية ولم نكن نتخيل يوما أن ممارستنا لمثل هذه العادات والتي نمارسها كنشاط اعتيادي قد تسبب لنا أمراض خطيرة.

فهل كنت تتخيل يوما أنك قد تصاب بمرض السرطان نتيجة ممارستك لعادة يومية تبدو ممارستها شيئا طبيعيا؟

نعم عزيزي القارئ هناك العديد من العادات التي نمارسها كل يوم وتكون سببا في إصابتنا بمرض السرطان.

والعادات المتسببة في السرطان والتي سنذكرها لك في السطور التالية ليست قائمة علي الاجتهادات أو تجارب شخصية وإنما موثقة بالأبحاث والدلائل العلمية.

ولكي تحافظ علي صحتك نرجو منك أن تتابع السطور القادمة بعناية فسوف نتناول في مقالنا تعريف مختصر لمرض السرطان ثم نتناول العادات المسببة له فهيا بنا نبدأ رحلتنا نحو صحة أفضل.

أولا: ما هو مرض السرطان؟

بكل اختصار وبعيدا عن التعقيدات والمصطلحات الطبية مرض السرطان هو مرض يصيب الخلايا الموجودة بالجسم وهي القائم عليها بناء أجسامنا.

فلكي نواصل عملية النمو يقوم الجسم بخلق خلايا جديدة بدلا من الخلايا التي تلفت كما يحث في حالة إصابتنا بالجروح.

ويعمل مرض السرطان علي نمو هذه الخلايا بشكل غير طبيعي ويسبب ما يسمي بالأورام وهناك نوعان من الأورام وهما الورم الحميد والذي لا يمتد تأثيره خارج الجزء المصاب في الجسم.. والورم الخبيث وهو الذي يبتدأ في الانتشار من جزء إلي أخر داخل الجسم.

ثانيا: العادات المسببة لمرض السرطان

هناك العديد من العادات اليومية التي نمارسها بدون وعي منا وتكون سببا أساسيا في الإصابة بمرض السرطان وقد تبدو لك عادات غير مؤذية ولم يخطر في ذهنك ولو مرة واحدة أنها قد تصيبك بهذا المرض ومن هذه العادات:-

1. الجلوس لفترات طويلة

نعم ما تقرأه صحيحا وليس دربا من دروب الخيال بل هو حقيقة علمية مثبته فالجلوس لساعات طويلة قد يكون أحد أسباب الإصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان القولون وسرطان الرحم.

فقد أشارت الدراسات الطبية أن الجلوس لفترات طويلة يسبب التهابات الأعضاء الداخلية والذي يؤدي في النهاية إلي الإصابة بمرض السرطان.

ولو تأملت أوضاعنا اليومية ستجد أننا نجلس لمدة طويلة فمثلا إذا كنت تعمل في أحد الأعمال المكتبية فأنك تجلس ما بين 6 إلي 8 ساعات هذا بالإضافة لجلوسنا لمشاهدة التليفزيون والأعمال الأخرى اليومية التي تحتاج إلي الجلوس.

وللتخلص من خطر هذه العادة ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة علي الأقل يوميا.

2. طلاء الأظافر

قد يكون طلاء الأظافر واحدا من أهم أسباب الإصابة بمرض السرطان كما أثبت البحوث الطبية أن المواد التجميلية التي تحتوي علي مواد كيمائية ضارة قد تكون السبب الأول في الإصابة بهذا المرض.

3. شرب الشاي الساخن

نجد كثيرا من الناس قد تعودا علي شرب الشاي الساخن وهو من العادات السيئة التي ينصح الأطباء بتجنبها فحسب ما ورد من إحصائيات أن شرب الشاي الساخن سببا رئيسيا في الإصابة بسرطان الحلق والمريء.

4. تناول المشروبات السكرية بكثرة

حيث تعمل المشروبات السكرية علي تغذية الخلايا السرطانية والعمل علي تكاثرها فمثلا نجد أن هناك عدد هائل من الناس يتناول المشروبات الغازية بكثرة.

وهناك العديد من العادات الأخرى التي تكون سببا في الإصابة بالسرطان مثل قلة النوم والنوم بجوار الهاتف المحمول وكثرة استخدام الأدوات التجميلية بصفة عامة.

وفي النهاية نتمنى منك أن تتجنب هذه العادات السابقة وإذا كان لديك معرفة بمثل هذه العادات المسببة لمرض السرطان نرجو منك ذكرها في التعليقات.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.