•  منذ 1 سنة
  •  1
  •  2

كاتب(ة) : أيوب القطبي

6 مبادئ أساسية للتفوق والنجاح

اولا: كن أنت الكل ولا تترك الكل يكن أنت:
ومفاده لا تتشبه بالجميع فتفقد نفسك وشخصيتك بل حاول ان تكون انت ولا تقلد الجميع ولا تتركهم يقررون مكانك كن شخصا ذوشخصية،قرربنفسك وكن مختلفا لامقلدا،كن مبدعا مطورا لذاتك ومجتمعك لا ألة.

ثانيا: احب لأخيك ما تحب لنفسك،وكن متفائل:

فالمتفائل مصيره النجاح والتشاؤم مصيره الفشل وانت من تختار"،فأيهما ستختار؟
مفادها أنه يجب ان تعيش حياتك مسالما وأن تعفو وتصفح ولا تحقد وانه يجب ان تساعد ولوكنت محتاجا لقوله تعالى: (ويوثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة)
معناه أنه يجب ان تعيش متفائلا، ومتيقنا بأن الله سيرزقك رزقك ما عليك إلا ان تعمل لأجلذلك.

ثالثا: إن يوما تعثرت وسقطت لا تقل أسقطني حاجز:

بل قم وأتخده حافز، إن الحياة ذهاب وإياب، مرة لك ومرة عليك وبذلك وجب عليك ان تكون صامدا متمسكا بتحقيق أحلامك لامستسلما، وذلك لأنني أعلم أنك قوي وقادر، وبالتالي إتخذ من خوفك قوة ومن تعثرك دافعا وحافزا.


رابعا: ان اردت تحقيق هدف معين ، صادق أناس لهم نفس الهدف:

حتى لو سقطت وتهت تبعت أثار أقدامهم لتصل وجهتك وهدفك، أنه لا يجب عليك مصادقة أناس ليست لهم اهداف كأهدافك، لأنهم حثما سيقومون بإلهائك وبالتالي ضياع مستقبلك، بل إتخد من له نفس الهم والرغبة لأنه عندما تسقط هو من سيساعدك على الوقوف من جديد.

خامسا: لا تبحث ان تكون أحدا،فأنت أنت وهم هم:

لا انت هم ولا هم انت، فكن انت، فكن رجلا كالحديد، كلامك صلب عتيد يسكت الجبان والمرض، ولا تكن عبدا جبانا بليد بكلام الناس سعيد، لايغرنك كلام الناس، فكله كلام فالكلام كلام والعمل عمل، وان عملت عملا فاعمل لوجه الله لا لكلام الناس.


سادسا: إعتمد الفهم لا الحفظ ومثاله حافظ القرأن و فقيهه:

فحافظ القرأن ليس كمن يفقهه، لأن الفهم اساس التفوق والنجاح والحفظ لايجدي نفعا ومثاله حافظ القرآن وفقيهه، هناك فرق كبير، الله امرنا بالتدبر والتفكير في القرآن لا حفظه.

اذا أردت التفوق والنجاح نظم وقتك ، رتب افكارك ، خطط لحياتك ولا تكن عشوئيا.. فأول ما يجب عليك القيام به هو الجلوس وحدك في حوار مفتوح مع نفسك بعيدا عن الكل، وتسألها ماذا تريد؟ ماأحلامها؟! وأهدافها؟

إنفصل عن العالم الخارجي وتواصل مع عقلك و روحك، حينئذ ستقرر وتعلم ماهو اهدافك وأحلامك!!

ضع خطة عمل لتحقيقها، لأنه لا يمكن تحقيق أي حلم أو هدف بدون مخطط.خدها مني نصيحة!! فمثلا إن أردت ان تسافر من مدبنة اسفي المغربية الى المدينة الدارالبيضاء المغربية!! نعم انت تريد!!ا لرغبة موجودة وفعلا سافرت لكنك لا تعلم الوجهة لأنك لم تخطط وتضع خريطة ولن تستطيع الوصول الى وجهتك وحتى لو تعديتها (إجتزتها) وانت لاتعلم، بالتالي فمن الضروري ان تعلم هدفك وتضع خريطة طريق لتحقيقه لكي لا تتوه..

كانت هذه مقالة موجزة لمفاتيح النجاح والتفوق وتطوير الذات.. ومستقبلا سيكون لي مقالات تخص علم النفس والقانون.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.
Maryam_lamssarbi 

رائع ❤❤❤ أصبت