•  منذ 4 سنة
  •  1
  •  0

كاتب(ة) : م.طارق الموصللي

4 خطوات لتُحقق حلمك وتُصبح: الكاتب الأكثر مبيعًا!

قد تبدو كتابة كتاب ناجح في فترة زمنية قصيرة مهمة صعبة. وربما مستحيلة حتى لو طرحت أمامي هذه العبارة قبل سنوات، لاتفقت معك تمامًا: حيث لم أكن أعتبر نفسي جيدًا في دروس اللغة، ولا من نمط الأشخاص الذين يصلحون ككُتّاب.

لكن اليوم، أنا مؤلف العديد من الكتب الأكثر مبيعًا واكتشفت طريقة لمساعدة عدد لا يحصى من الكُتّاب على فعل الشيء نفسه.

كل ذلك يعود إلى سلسلة من الخطوات التي يمكن أن تساعدك على الانتقال من مجرد مؤلف طموح إلى الكاتب الأكثر مبيعًا، وفي وقت أقصر مما كنت تحلم به.

الخطوة 1 - طوّر عقليتك، وحدد السبب الحقيقي الذي يدفعك للكتابة:


قد يبدو الأمر بديهيًا، ولكن جزءًا كبيرًا من كتابة كتاب ناجح هو بتطوير العقلية الصحيحة.. لنواجه الأمر. قد لا يكون تحقيق حلمك أمرًا سهلاً. وأنت تعلم أنه يستحق كل هذا العناء، ولكن في بعض الأحيان قد تشعر بالتوتر والإحباط.

عندما تمرّ ببعض الأوقات العصيبة، يجب أن يكون لديك العقلية المناسبة إضافة لدافع جيد بما يكفي لمواصلة الكتابة رغم المعوقات.

فيما يلي بعض النصائح حول العثور على الدافع عند كتابة كتابك:-

الهدف: ما الهدف من كتابك؟ إذا كنت كاتب مقالات، فمن المحتمل أنك تعمل على حل مشكلة ما. تأكد من أن هذه المشكلة مهمة بما يكفي بالنسبة لك لتحفزك. إذا كنت كاتبًا للقصص الخيالية، فيجب أن يكون دافعك هو (الامتاع والاستمتاع). تأكد من ذلك.
الجمهور: لمن تكتب؟ غالبًا ما يشكّل التفكير في الأشخاص الذين نكتب لهم دافعًا قويًا. ربما يكون (جمهورك) هو شخص محدد تودّ أن تصله رسالتك، أو نموذجًا للقارئ المقصود. أيا كان، ضع جمهورك في الاعتبار لتحفيزك.
البصمة: هناك شيء مميز حول وضع اسمك في كتاب. إنها طريقة لضمان وجود أفكارك في العالم، مستقلة عنك. عندما تجد نفسك تعاني من غياب الحافز.. فكر في مفهوم (ترك بصمتك الخاصة). سيتحدث كتابك عنك، لذا تأكد من أنه يقول شيئًا يستحق الاهتمام.

دعنا الآن ننتقل للخطوات العملية.

الخطوة 2 - حدد أدواتك وجدولًا زمنيًا:

نحن نعيش في عصر التقدم الذي لا مثيل له.. حيث نمتلك إمكانية الوصول إلى المعلومات وموارد الكتابة -والتي كان يحلم بها الكتاب سابقًا- بضغطة زرّ ! ومع ذلك، ما لم نستخدم هذه الأدوات بطريقة ذكية ومدروسة، فقد نتضرر عوضًا عن أن نستفيد.

عندما يحين الوقت المناسب لاختيار أدواتك للكتابة وجدولة مشروع كتابك، فضع الأفكار التالية في حسبانك:

قلل أدواتك قدر الإمكان: احرص على الاقتصار على أداة للكتابة وأخرى للتحرير.
كن واقعيًا: إذا كنت شخصًا لم يكتب أبدًا لأكثر من ساعة، فلا تنخرض فجأة في سباق ماراثون للكتابة لمدة ست ساعات! ليكن جدولك الزمني قابلًا للتحقيق. ومن الأفضل وضع خطة تلتزم بها حتى ترى التقدم وتتحمس لمزيدٍ من الإنجاز.
حدد وقتًا للطوارئ: حاول جدولة بعض الوقت الإضافي لكل مرحلة من مراحل خطة كتابك.


لا توجد أداة بديلة لفكرة رائعة، ولكن اختيار الأدوات المناسبة يمكن أن يجعل عملية كتابة كتابك أكثر سلاسة.

الخطوة 3 - استعد لمساءلة نفسك:

بعد اختيار أدواتك وإعداد جدول زمني يناسبك، حان وقت الإنجاز الفعلي! هذه هي الخطوة التي يعاني معها العديد من الكتّاب.

عندما تبدأ في الكتابة، فغالبًا ما لا يطاردك أحد. لذا يتوجب عليك أن تكون منضبطًا، لأنك الشخص الوحيد المسؤول عن إنجازه.

بالنظر إلى أهمية الالتزام بجدولك الزمني ونشر كتابك في أسرع وقت، كيف يمكنك أن تحاسب نفسك؟

احظ برفقة مسؤولة: واحدة من الطرق الفعّالة للتغلب على مسألة الاضطرار إلى تحميل نفسك المسؤولية هي الحصول على الأصدقاء. ابحث عن مؤلف آخر سيكون شريكك في المساءلة المتبادلة، بحيث يتفقد كل منكما سير العمل مع الآخر، ويتأكد من أنه على المسار الصحيح.

اعلن عن موعد نهائي للنشر: إذا كنت الشخص الوحيد الذي يعرف الموعد النهائي، فمن السهل تزويّره!

اخبر متابعيك على شبكات التواصل الاجتماعي، وأصدقائك وعائلتك.. هذا الضغط الخارجي يمكن أن يكون تحفيزيًا عندما تكون قريبًا من خط النهاية ! تعد محاسبة نفسك أمرًا جوهريًا ليرى كتابك النور حيث يمكن أن يغير حياة الناس.

الخطوة 4 - النشر والتسويق:

في عصر النشر الذاتي، لا تعد كتابة كتابك سوى جزء من العملية! يعد النشر الناجح واستراتيجية التسويق أمرًا ضروريًا لرؤية كتابك ناجحًا.

ومع ذلك، بالنسبة للعديد من المؤلفين، فإن تسويق عملهم يقع خارج منطقة راحتهم.. والخبر السار هو أنك لست بحاجة إلى أن تصبح خبيرًا في التسويق لرؤية النجاح.

إليك بعض الأفكار الجيدة التي يمكنك وضعها موضع التنفيذ عند إطلاق كتابك وتسويقه.

اتح كتابك مجانًا. فكّر في توزيع نسخ مجانية من كتابك لبعض الأشخاص. واطلب منهم -بلطف- نشر مراجعات للكتاب، هذا سيولد زخمًا يتيح لك الكثير من المبيعات.
مواقع تسويق الكُتب: غالبًا ما تمتلك تلك المواقع قوائمًا بريدية تضمّ قراءً ينتظرون الكتب بشوق.
استعن بشبكة علاقاتك: نأمل أن تكون قد قضيت وقتًا طويلاً في بناء شبكة من المؤلفين والقراء من زملائك. عندما يحين وقت إطلاق كتابك، لا تخجل منهم! يريد الناس أن يروا نجاحك وسيكونون مسرورين بتقديم يدّ المساعدة إذا ما أتيحت لهم الفرصة.


على الرغم من أن تسويق الكتب قد يبدو عملية مُرهقة، إلا أن تعلمه أمر أساسي لضمان حصول كتابك على التقدير الذي يستحقه.

في الختام، ربما ستهتم بقراءة تجربتي الشخصية

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.