•  منذ 4 سنة
  •  0
  •  0

فاظفر بذات الدين

فى عصرنا الحالى تبحث الفتاة عن الشاب ذا المال الوفير اولا ، و يبحث الشاب عن الفتاة الجميلة اولا، و يتفق كلا من الشاب والفتاة على الزواج فيتقدم الشاب الى اهل الفتاة طالبا يد الفتاة للزواج وبعد ذلك تتم الخطبة.

فترة الخطوبة:

يظهر الشاب احسن ما لدية من صفات وان كانت كاذبة و تظهر الفتاة احسن ما لديها من صفات وان كانت كاذبة، ولكن من اجل ان يتزوج الشاب بهذه الفتاة الجميلة يحاول ان يظهر هذه الصفات التى ليس من طباعه، وكذلك الفتاة التى تخفى عيوبها بمساحيق التجميل للزواج من الشاب الذى احبته.

فى فترة الخطوبة لا يفكر اى من الطرفين فى اى شئ سوى الاستمتاع بوقتهما من حيث الخروج الى الاماكن المميزة، وتقديم الهدايا من الشاب خاصة الى الفتاة حتى تنتهى فترة الخطبة، سواء طالت هذة المدة ام قصرت و يدخلان الى الحياة الزوجية.

شهر العسل:

يبدأ شهر العسل فى الليلة الأولى من الزواج حيث تكون السعادة مسيطرة على الطرفين ويعيشان فترة من أسعد الاوقات فترة يفعلان فيها ما يحلو لهما دون رقيب عليهم وهذه المدة قد لا تكون شهرا كاملا فقد يطول او يقصر ويبدان معا فى الحياة الزوجية الحقيقية.

بعد شهر العسل:

يتخلى كلا من الطرفين عن الصفات الكاذبة والافعال الذى كانا يعملاها فى اثناء فترة الخطوبة، ويظهر كل منهما على حقيقتة دون تزييف فيصطدمان بالواقع ويصطدمان بطبائع سيئة لدى كل منهم طبائع لم تظهر من قبل، من هنا تحدث ـول مراحل الاختلافات الزوجية.

اختلاف الطبائع:

كل من الشاب والفتاة كانا يعيشان فى بيئة معينة لفترة طويلة طبعت عليهم صفات ما حولهم فتطبعوا بها هذه الطباع قد تكون طباع حسنة وقد تكون طباع سيئة، الطباع الحسنة لا غبار فيها، اما الطباع السيئة فقد تكون من وجهة نظرة شخصيا انها طباع حسنة وليست سيئة، وعندما تظهر هذة الصفات اما الطرف الاخر تبدا الصراعات فكل منهما يريد ما كان يره اثناء فترة الخطوبة، ولكنه يفأجا بطباع لم تظهر من قبل فيلقى كل منهما اللوم على الاخر ويختلفا

الاختلافات الزوجية طبيعية، لان كلا من الطرفين مختلف عن الاخر فى كل شئ ولكنهما لم يدركوا هذا فى فترة الخطوبة.

اختلاف الطباع أمر طبيعى، والعاقل منهم من يحاول أن يغير من طباعه الذى يراها الاخر سيئة، أو على الأقل يتنازل عن تمسكه بها وإن كان أمام الطرف الاخر، لتستمر الحياة والا زادت الخلافات التى قد تنتهى الى الطلاق.

من هو الزوج العاقل والزوجة العاقلة؟!

العقلاء هم من بدأ حياته فى الاختيار بالحديث الشريف.. روى أبو داود والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك".

فبحث عن الدين أولا ولم يبحث عن الجمال والمال، فمن كان ذا دين يعمل به فستكون الخلافات الزوجية التى تظهر لاختلاف الطباع فى بداية الحياة الزوجية مجرد سحابة عابرة، ومن كان قد تزوج من أجل المال أو الجمال فتكون الخلافات بينهم عبارة عن سحابة ممطرة، فاظفر بذات الدين تربت يداك.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.