•  منذ 1 سنة
  •  1
  •  0

تمارين مهمة أثناء الحمل

تواجه النساء الكثير من التعب والإرهاق خلال فترة الحمل، وخاصة من الشهر الأول حتى الشهر الثالث؛ لأن ذلك يصاحبه تغير كبير في هرمونات الجسم.

إذا كنت تشعرين دائماً بالتعب والارهاق من فعل الأشياء حتى ولو كانت بسيطة، هناك بعض الممارسات التي يمكن أن تقومي بها ليعود التوازن الى جسدك:

ممارسة التمارين:

يمكنك أن تأخذي الطاقة من تمارين رياضية بسيطة خاصة بالحوامل، أو من تناول الطعام الجيد، أو شرب السوائل، فهي مفيدة لك، أو حتى الحصول على نوم هادئ ومريح، إذا كنت تريدين ممارسة التمارين الرياضية، أو حتى الحصول على رجيم للحوامل، وتجديد نشاطك خلال فترة الحمل، يجب أن تقرأي الكثير والكثير عن تلك الفترة، والأفضل أن تسألي الطبيب الخاص بك إذا كان ممارسة تلك التمارين تناسبك أم لا؛ لأن بعض النساء الحوامل يكون حملها غير مستقر، وبذلك تصبح هذه التمارين مؤذية للجنين.

يجب أن يكون وقت التمرين قصير يصل إلى نصف ساعة فقط لكل يوم، وانتبهي أن لا يكون هناك زيادة كبيرة جداً في معدل ضربات القلب، وراقبي التنفس لديك، إذا وجدت أنك تتنفسين بصعوبة، عليك ألا تضغطي على نفسك بتلك التمارين، إن هذه الصعوبات التي تواجهينها أثناء التمرين تعني أن التمرين قاس عليك وعلى الجنين الذي بداخلك.

يجب أن تكون التمارين الخاصة في الاشهر الثلاث الاخيرة مختلفة عن التمارين التي كنت تمارسينها في السابق، إذا كنت تمارسين تمارين قاسية ولفترة طويلة، يجب إخبار الطبيب بذلك؛ حتى لا تعرضي نفسك للخطر، وحاولي دائماً ممارسة اليوغا أو تمارين بسيطة للظهر؛ حتى تعالجين الألم الناتج عن الحمل، أو قومي بتمارين بسيطة للبطن، ويجب عليك أن توقفي تلك التمارين اذا شعرت بالدوار أو بالتعب.

ممارسة رياضة المشي:

المشي مهم لأنه يعمل على رفع الطاقة مما يؤدي إلى زيادة النشاط عند الانسان بشكل عام، والحامل يمكنها أن تقوم بهذة الرياضة كل يوم، يمكنها أن تذهب للتنزه مشياً، أو العودة من العمل مشياً مع الأصدقاء.

عليك مراقبة نفسك أثناء المشي، يجب عليك ألا تمشي بشكل سريع؛ حتى لا تزيد معدل ضربات القلب بشكل كبير، ولكن امشي بشكل متوسط، لكي تستفيدي أكثر، حاولي تخصيص فترة من 20 الى 30 دقيقة للمشي يومياً.

رفع الأثقال:

بعض النساء الحوامل عند ممارسة التمارين الرياضية، ترغب أن ترفع الأوزان الثقيلة، ولكن ذلك من المحتمل أن يضرها بشكل كبير، لذلك عليها أن ترفع فقط من 15 إلى 20 كيلو في كل مجموعة، رفع القليل من الأثقال سوف يساعد على شد الترهلات الموجودة في الجسد، وذلك يمكن أيضاً أن يساعدها بعد الحمل، كما أنه يعمل على تقوية الكتفين بشكل كبير، مما يجعل لديها القدرة على حمل الأشياء وحمل الطفل بعد الولادة.

ممارسة السباحة:

تعتبر السباحة الرياضة الأفضل من أجل شد الجسم للنساء الحوامل، كما أنها تعتبر الأقل خطراً على المرأة، ولا تأخذ الكثير من الجهد، وأيضا لا يوجد بها ضغط على عضلات الجسم مثل أنواع الرياضة الأخرى، إن الماء البارد يعمل على زيادة معدل ضربات القلب بشكل كبير ، فتعمل على ضخ الدم في الجسم، وتزيد من نشاط الانسان.

ممارسة اليوغا:

تعتبر اليوغا من الحلول المفضلة للاسترخاء لدى النساء الحوامل، فهي تعطي الجسم تلك الحالة من الهدوء، وتعمل على تخفيف التوتر والضغوطات اليومية، يمكنك أن تنضمي لصف اليوجا الخاص بالنساء الحوامل الذي يساعدهم على إعادة الطاقة إلى النفس، فقط لمدة نصف ساعة، وسوف تلاحظي الفرق في ذلك المكان المريح مع موسيقى هادئة.

إذا كنت لا تمتلكين الوقت للخروج من المنزل لممارسة اليوغا، يمكنك آدائها في المنزل مع الاستماع الى الموسيقى أو اضاءة الشموع في مكان هادئ، ولكن ينصح بممارسة اليوجا في مجموعات حتى يعمل على زيادة النشاط والدافعية والتحفيز لديك.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.