•  منذ 8 شهر
  •  1
  •  0

العلاقة بين الطعام وممارسة الرياضة

إن الطعام والرياضة يمثلان وجهان لعملة واحدة، حيث يعتبر نوع الطعام والتوقيت الذي تتناول فيه طعامك من أهم الأشياء التي يجب عليك التركيز عليها عند عمل التمرينات الرياضية.

إليكم هذه التعليمات لفهم العلاقة بين الطعام وممارسة الرياضة:

وجود افطار صحي:

إذا كان تمرينك الرياضي في الصباح، حاول أن تبدأ يومك مبكراً؛ حتى تنتهي من تناول الإفطار قبل التدريب بساعة واحدة على الأقل، لابد أن تأكل بشكل جيد قبل عمل التمارين، تشير التقارير والأبحاث إلى أن تناول الكربوهيدرات قبل التدريب يستطيع أن يحسن من كفاءة التدريب، أما إذا لم تتناول الطعام جيداً، فمن الممكن أن تشعر بالكسل أو الدوخة عند عمل التمارين.

إذا كان لديك تمرين، وكنت مستعجلاً ولا يوجد الوقت الكافي لتناول الافطار، حاول أن تتناول ولو كمية طعام بسيطة، أو تناول العصائر الطبيعية والطازجة؛ للحفاظ على الكربوهيدرات التي يحتاجها جسمك ولتمدك بحاجتك من الطاقة في هذا اليوم.

وجود افطار متنوع ومتكامل:

(لبن قليل الدسم، موزة، زبادي، عصير، فطيرة، الحبوب الكاملة، الخبز) إن هذه الأشياء السابثة جميعها تعتبر من الأشياء المثالية لتناولها على وجبة الإفطار، وقبل ذهايك الى التمرين الرياضي.

وانتبه.. إذا كنت من محبي القهوة، اشرب فنجان صغير قبل التدريب، فهو يكفي.

وإذا كنت ترغب في الأكل أو تناول عصير، فيجب ألا يكون قبل موعد التدريب مباشرة؛ لأن ذلك يؤدي توتر في المعدة.

تناول كميات بسيطةمن الطعام:

حاول أن تمتنع عن الأكل اذا كنت تأكل بكثرة قبل التدريب؛ لأنه يؤدي الى اجهادك في النهاية ، إن الدراسات تؤكد على أنه يجب عليك التالي:

اذا كنت تتناول الطعام بكميات كبيرة، فيجب عليك تناوله قبل 3 أو 4 ساعات من بدء عمل التمارين.

أما اذا كنت تتناول الطعام بكمية صغيرة، فيجب عليك تناوله قبل 1 أو 3 ساعات من بدء عمل التمارين.

إن تناول الطعام بكمية كبيرة قبل التدريب قد يجعلك تشعر بالكسل، بعكس تناولك كميات قليلة منه، فالقليل سوف يمدك بالقوة التي تحتاجها أثناء التدريب.

ولجعل جسمك يشعر بالراحة، ابدأ طعامك بنوع من أنواع البروتين والكربوهيدرات، ومن المفضل أن يكون بعد ساعتين من التدريب إن استطعت.

ضع قائمة بالأطعمة المفيدة لتتناولها بعد التدريب،مثل ..حليب الشوكولاتة قليل الدسم، والمعجنات، شطيرة زبدة الفول السوداني، زبادي وفاكهة، الحبوب الكاملة مع الخضروات، عصير منعش.

شرب السوائل:

الماء هو أحسن الطرق لتعويض السوائل التي تفقدها في جسمك، أما اذا كنت تمارس التدريبات الرياضية كل يوم لمدة تصل إلي ستين دقيقة أو أكثر، تناول عصير منعش، هذا الشراب يمكنه العمل على إعطاء الجسم المزيد من الطاقة، ويمدك بقوة أكبر لأنه بهالعديد من الكربوهيدرات.

جرب بنفسك:

يجب أن تفكر بنفسك، فكر في الأوقات الملائمة لآداء التمارين الرياضية، وفكر في عدد المرات التي سوف تقوم بممارسة الرياضية فيها، وماذا يمكنك أن تتناول وتشرب؟ يجب ألا تأكل أي وجبات لاتعرفها.

عندما يختص الأمر بتناول الطعام وممارسة الرياضة، فإن هذه الأشياء تختلف من شخص لآخر، لذا احذر من تقليد الآخرين، من خلال تجربتك تستطيع أن تعرف الأكل الملائم لك قبل وبعد التدريب، ومن ثم ممارسة الرياضة بشكل أفضل، فكر في كيفية انسجام جسدك مع الاكل والطعام البسيط، لكي تستطيع تحسين قوانين الطعام للوصول إلى أحسن نتيجة.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.