•  منذ 2 شهر
  •  1
  •  0

كاتب(ة) : عبير حسن

المثلية الجنسية والعلم

مجتمعاتنا الشرقية مجتمعات محافظة بطبعها لكن هناك فرق بين أن نكون مجتمعاً متمسكاً بالعادات والتقاليد المتوارثة وبين ان نكون مجتمع منغلق فكرياً يرفض أو يخجل من مناقشة قضايا أصبحت تفرض نفسها على السطح المجتمعى وبقوة وخاصتاً إذا كانت هذه الظاهرة كالمثلية الجنسية والتي تفاقمت بسبب السكوت عنها ومشاكل التفكك الأسري.

يُعرف الشذوذ الجنسي إصتلاحاً بأنه كافة الممارسات الجنسية غير الطبيعية المخالفة للفطرة الإنسانية التي فطر اللهُ عَزَّ و جَلَّ الناسَ عليها. أما طبياً هو مصطلح يستخدم لوصف حالة الشعور بإثارة جنسية تجاه أشياء وحالات لا تكون جزءاً من المنبهات الجنسية العادية. ولشذوذ الجنسي أشكلاً وأنواع كثيرة يطول شرحها كالسادية أى التلذذ بتعذيب الشريك والمازوشية أى التلذذ بلعب دور الضحية المُعذَّب والفتشية أى الاستثارة من أشياء جماد كالملابس الداخلية والأحذية النسائية والمثلية أى الأنجذاب نحو نفس النوع(الذكر لذكر) و(الأنثي للأنثي) هو موضوع المقال.


الشائع فى الأعلام وبين العامة اليوم ان لحالات الشذوذ الجنسي وخاصتاً المثلية أسباب طبية بدون اى سابق معرفة بحقيقة الأمر وهو خلط عظيم بين حالات التشوة الجنسي وأضطراب الهوية الجنسية.

التشوة الجنسي عبارة عن خلل هرمونى أو جيني يحدث للجنين أثناء تكوينه فيحتوى جسدة على هرمونات الذكورة وأعضاء تناسلية أنثوية أو الأعضاء الخارجية فقط أنثي مع وجود أعضاء داخلية ذكورية أو العكس ويتم علاج هذه الحاله بعملية تسمي التصحيح جنسي وهو أمر أشبة بتصحيح أى عيب خُلقي أخر.

أما الشذوذ الجنسي -ووفقاً لأطباء نفسين يأتى ذكرهم لاحقا- لاعلاقة له بسبب بيولوجي أو جيني بل هو جزء مما يعرف بأضطراب الهوية الجنسية. ويكون المريض فيها بيولوجياً وجينياً ذكر كامل الذكورة أو انثى مكتملة الأنوثة.


معنى إضطراب الهوية الجنسية.

يعرف اضطراب الهوية الجنسية أو اضطراب النوع الاجتماعي بأنه حالة يعاني فيها المرضى من مستوى كبير من السخط تجاه الدور الجنسي المحدد لهم بمعنى رفض ذكر لجسده وتعامله مع نفسه كأنثى والعكس.


أسباب إضطراب الهوية الجنسية.

ويلخص الدكتور أوسم وصفي طبيب نفسي أسباب إضطراب الهوية الجنسية فى:-

  • التصاق الأبن الذكر بالأم مع غياب دور الأب، أو تسلط الأم مع الأبنة.
  • ضعف شخصيه الأب أو ذو شخصية قاسية.
  • علاقه الاب بالام المطربه او ذكر الأم للأب بأسلوب سيء أمام الأطفال فى حالة الانفضال.
  • التفرقه العنصرية المبنية على الجنس داخل الأسرية.
  • التعرض الطفل لاعتداء جنسي في الصغر مما يجعله يرفض الدور الجنسي.

ويضيف أن الطفل الحساس يستقبل تلك الأسباب بقوة اكثر من الطفل العادى مما يسبب له اذي نفسي ، يؤدى لرفض الطرف المسبب له فى الاذي فى صورة رفضة لدورة الجنسي بمعنى ان الذكر يصاب باضطراب جنسي اذا كان الأب قاسي أو غائب، والانثي اذا كانت الأم قاسية أو غائبة .


العلم والمثلية الجنسية.

هذا الجزء من المقالة ننقلة كما قيل على لسان أطباء متخصصين.

دكتور جوزيف نيكولوسي طبيب نفسي اكلينيكي معترف دولياً ومؤلف العديد من الكتب والمنشورات حول مساعدة الأفراد في التغلب على الميول المثلية قائلاً "لا يوجد أى دليل علمي على أن المثلية لها علاقة بيولوجيا أو جنيه هي الطفولة المبكرة وفقط العامل الاساسي"


فلويد جولدفرى ميسر نفسى مهنى ومؤلف كتاب (رحلة رجل شاب لعلاج الشباب الذين يعانون من مشاعر مثلية غير مرغوب فيها). عالج أكثر من 900 شاب يعانون من المثلية الجنسية قائلاً "أن المثلية الجنسية عبارة عن احتياجات ورغبات عاطفية حُرم منها المثلي فى طفولته"


دكتورة جولي هان هاملتون الرئيس السابق للجمعية الوطنية لأبحاث وعلاج المثلية وأستاذة جامعية ومُعالجه زوجيه و اسرية معتمدة تتحدث بهذا الشأن قائلة "أن المثلي جنسياً كان طفلاً مُرهف الحِس في إدراكه واستقباله لما يحدث حوله من حوادث ربما تبدو فى نظر البعض عادية كصراخ الأبوين أو قسوة الأب مما يترك فى قلبه أثر نفسي عميق ولانه يفتقد التواصل الجسدي والعاطفي مع الوالدين يلجىء إلى الشذوذ الجنسي لتعويض احتياجه العاطفي لأبيه.


وفى دراسة لتوائم متطابقين(تؤم المرايا )

أُجري بحث على قاعدة بيانات ل توائم متطابقة فى استراليا لأكثر من 33,000 زوج من التوائم لهم جينات متطابقة تماماً ، فإذا كانت أسباب المثلية الجنسية بيولوجية وجينيه فإذا كان أحد التوائم مثلي الجنس كان الأخر بالتأكيد مثلي أيضاً 100% ولكن وجد أن 11% فقط من الطرف الأخر من التوائم مثلي الجنس.


هل يمكن تغيير التوجه الجنسي؟؟

ندع الإجابه على هذا السؤال للمتخصصين.

د.جيفري ساتينوفر طبيب حاصل على درجة الماجستير في علم النفس الأكلينيكي من جامعة هارفارد ودرجة الماجستير في علوم الفيزياء من يل

(yell) قائلاً " بعد الدراسة والابحاث على أشخاص مثليين ، نعم يمكن تغيير التوجه الجنسي."


دكتور ستانثون ل. جونس معالج نفسي وباحث مشارك في أحد أهم التجارب العلمية التي أظهرت أن بعض الناس ذوي الميول المثليه قادرين على التغيير و يحققونه بالفعل. ويردف قائلاً "أن التقرير الصادر عن الجمعية الامريكية والذي ينص بأنه لايمكن تغيير المثليين الجنسيين، كذب وبدون مصداقيه وفي الوقت التي كانت تقدم بيانات تنص على ان التوجه الجنسي لا يمكن تغييره مطلقاً كانت بيناتهم تتناقص بالادله والابحاث".


دكتور نيكولاس كامنجس هو طبيب نفسي عمل كرئيس لجمعية علم النفس الأمريكية وشارك في تأليف كتاب (توجيهات مدمره في الصحه العقليه) يصف هذا الكتاب كيف ان جمعية علم النفس الأمريكية تجاهلت العلوم التي تظهر إمكانية تغيير التوجه الجنسي قائلاً " لم يكن ما تم علاجهم واحد او أثنين ولا حتى العشرات بل المئات من الممثلين الذين تم علاجهم تحت إشراف الفريق التابع لي".

أصدر المكتب الإقليمي لصحة العالمية أدعاءات كاذبة ان العلاجات التحويلية للمثليين تنتهك حقوق الإنسان التى تحميها الإتفاقات الدولية.

وفى مرجع (علم النفس الأساسي

وعلاجة) تثبت أدله تجريبيه على أن التوجه الجنسي المثلي قابل للتغيير عند أصحاب العزيمة ومن يملكون دافع لتغير وان العلاج بإعادة التوجيه لا يُحدث اى نوع من أنواع الأذى العاطفي.

طبقاً لم سبق عرضة نستنتج ان المثلية الجنسية خاصتاً والشذوذ الجنسي عمتاً تشوة نفسي فى الطفولة المبكرة وليس له اى علاقة من قريب أو بعيد بأسباب بيولوجية أو جينية. وعلى ذلك بالطبع يمكن تغيير التوجه الجنسي للمصاب بإعادة التأهيل النفسي.


أضرار المثلية الجنسية.

تعترف الجمعيه الطبيه للوطيين والسحاقياتGLMA في تقرير نشرتة عن المخاطر الطبيعية التي يتعرض لها المثليين الجنس أكثر من غيرهم وهى:

  • معرضون للإصابة بالإيدز بشكل أكبر.
  • يستخدامون مواد مخدره أكثر.
  • معرضون للاكتئاب والقلق بمعدل أعلى.
  • معرضون لخطر الإصابه بالأمراض المنقوله جنسياً بنسبه أعلى والإصابة بالفيروسات الخطيره كالتهاب الكبد الوبائي.
  • معرضون لخطر نقل الأمراض الجنسيه المعديه.
  • معرضون لسرطان البروستاتا والخصيه والقولون بنسبه أعلى.
  • معرضون لخطر إدمان الكحوليات وإستهلاك الكثير من التبغ.
  • يصابون بخلل في الصوره الذاتيه.
  • يصابون باضطرابات في الأكل مما يسبب السكري وضغط الدم وأمراض القلب.
  • سرعة إنتقال الأمراض عالية بين الشريكين وانشار السرطانات الشرجيه بين المثليين.

تلخيصيا لتقرير نشرتة المنظمة الوطنية لأبحاث وعلاج المثليةNARTH ان المثليين عرض اكبر ل

  • ألانتحار و انتشار العنف والسلوك المعادي للمجتع.
  • اساءه استخدام المواد المخدره وممارسه الجنس غير الشرعي.
  • الإنحراف الجنسي والعمل في مجال الجنس وإدمان الجنس .

الاضطرابات الشخصية والاضطرابات السلوكية والعقليه.
وهو ما أكدته جامعة هارفارد HARVARD فى تقرير نشرته بعد إجراء إستطلاع شامل على المؤلفات العلمية المتعلقة بالاثار الجانبيه للجنسيه المثليه.


وفى إحصائية لالمركز القومي لمُكافحة الأمراض CDC بالولايات المتحدة الأمريكية، أن 2 % فقط من سكان الولايات المتحدة الأمريكية مثليين الجنس ويمثلون 60 % من المصابين بمرض نقص المناعة (الإيدز) وهم أكثر احتمالاً بنسبة 40 ضعف الإصابة بفيروس نقص المناعة.


دور المجتمع نحو المثليين جنسياً.

بدأت كل المنظمات الحقوقية تناولها هذا الفعل من ناحية مناهضة العنف والأذى النفسي واللفظى الذى يتعرض له المثليين جنسياً ، لكن ما آن أن انحرفت تلك المنظمات لأهداف سياسية فى تناولها لقضية المثليين جنسياً وطالبت بالعديد من الحقوق لهم التى وصلت لحد الاعتراف بأنهم مختلفون فقط ومن حقهم الزواج الرسمي والقانوني فى بعض البلدان.

أصبح إستخدام كلمة شذوذ جنسي يعتبر عنف لفظي ضد الشاذين جنسياً وأصبحت المؤسسات الحقوقية والإعلامية تطلق عليهم لفظ مثليين جنسياً.

مستنده على بعض النظريات التى حاولت إثبات أن المثلية الجنسية خلل فى المخ والتى لم تنجح فى إثبات ذلك الى الأن هى فرضيات دون دليل.

ومتجاهلة بذلك كل الأبحاث العلمية والنفسية والتجارب الموثقة على أنة إنحراف سلوكي لسؤ معاملة أو تربية فى الطفولة المبكرة.

وبالطبع نحن ضد أى عنف لفظى او نفسي ضد المثليين جنسياً والذي هو الأساس فيما أل إليه سلوكهم.

يتلخص دور المجتمع تجاة المثليين جنسياً فى تقبلهم كشخاص مرضي فى حاجة إلى التوجية النفسي والدعم العاطفي لمساعدتة بالإعتراف بحالته كمرض يحتاج ألى العلاج . مما يتثنى له الإستجابه للعلاج النفسي.

فى المجتمعات الغربية أذا أجبت عن سؤال ميولك الجنسي ب (Normal) عادى أو طبيعي أصبحت عنصري لأنك أعتبرت المثلي غير طبيعي.

وفى الختام ؛ نفرض انك اشتريت جهاز جديد لا تعرف كيفيه استخدامه ، ولجأت لكُتيب الإرشادات لمعرفة كيفية الإستخدام وطُرق المحافظة عليه ومعرفة العادات الضارة بالجهاز، فأذا قال لك صديقاً كلام مغاير لما فى كُتيب الإرشادات ، من تتبع حينها؟؟ بالطبع كُتيب الإرشادات لأن الواضع هو المُصنع للجهاز وعلى درايه بكل جزء فيه.

ولله المثل الأعلى خلقنا وأعلم بخلقه منا وما حرم شئ إلا لضرراً عظيم.

ولن نعرض رأى الدين لأنه معروف للكل نكتفي بهذه الأيه فى قوم نبي الله لوط.

(وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُمْ بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعَالَمِينَ)

[سورة الأعراف ٨٠]

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.