•  منذ 1 سنة
  •  1
  •  0

كيف أتخلص من ضعف الثقة بالنفس بشكل نهائي؟

إن انعدام الثقة بالنفس مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير، فهي تؤثر على أداء الفرد وإنتاجيته وتهمش دوره في المجتمع، بل وتجعله ينعزل وينطوي بعيداً عن صخب الحياة. لكن في الواقع لا أحد يولد واثقاً من نفسه فجأة؛ لأن الثقة تظهر بعد بنائها لسنوات وسنوات، فهناك الكثير من التحديات والخبرات التي يمر بها الفرد في حياته العملية، ومنها يكتسب ثقته بنفسه. لذا كيف تبني شخصيتك من جديد؟ وكيف تتخلص من ضعف الثقة بالنفس بشكل نهائي؟

تخيل نفسك كما تريد أن تكون:

إن للخيال تأثير كبير جداً في عقل الإنسان، فكل شيء في هذه الحياة يبدأ بفكرة في الخيال ثم يتحول ويصبح حقيقة ملموسة. لذا تخيل، وارسم صورة نفسك التي تفتخر بها، وابتعد عن التصورات التي تظهرك كالشخص الضعيف واطردها من عقلك.

استخدم عبارات التأكيد:

تعتبر عبارات التأكيد أداة قوية؛ لتثبيت المعتقدات التي ترغب بوجودها في نفسك؛ لأنك تميل للتصرف وفقاً للصورة التي تريدها، والحيلة التي تحول دون إجراء تغيير دائم هي تغيير طريقة عرضك لشخصيتك، فعندما تقول ذات الشيء عن نفسك باستمرار فسيؤمن به عقلك ويتصرف تلقائياً بناء عليه.

إن أفضل عبارات التأكيد هي تلك التي تحتوي على أسئلة، فبدلاً من أن تخبر نفسك بأنك جيد في عقد الصفقات، قل: "لماذا أنا جيد جداً في عقد الصفقات؟" لأن الدماغ متصل بيولوجياً للبحث عن إجابات الأسئلة دون تحليل ما إذا كانت صحيحة أم لا.

واجه مخاوفك كل يوم:

إن كنت تشعر بالخوف وانعدام الأمان، فهناك العديد من الأشخاص من حولك يمرون بنفس الحالة وأنت لا تدري، لذا لا داعي لأن تهول الأمر وتقلل من شأن نفسك؛ لأنك أفضل مما تعتقد.

إن أفضل طريقة للتغلب على الخوف هي مواجهته وجهاً لوجه، فمن خلال اصرارك واستمرارك بالقيام بما يخيفك كل يوم، سوف تكتسب الخبرة وتزداد ثقتك بنفسك. لذا أُخرج من منطقة الراحة وواجه مخاوفك.

لماذا تنتقد نفسك؟

لطالما عملت على انتقاد نفسك منذ سنوات ولم تنجح، لماذا لا تحاول مديح وتشجيع نفسك لرؤية ما الذي سيحدث؟ إن الصوت الداخلي قد يعمل على تحطيمك وانتقادك بأقسى العبارات، خصوصاً عند تدني ثقتك بنفسك، لذا يجب أن تستحضر هذا الصوت الداخلي الناقد وتبحث عن أدلة تدعم أو تنفي عباراته المستمرة.

فلو كان الصوت يخبرك بأنك إنسان فاشل، فاسأل نفسك "ما الدليل على أنني شخص فاشل؟" و "ما الإثبات على أنني لست شخص فاشل؟" لذا ابحث دائماً عن فرصة تستطيع بها مكافأة نفسك حتى لو كانت الانجازات بسيطة، وهذا سيعزز ثقتك بنفسك تدريجياً.

قم بتحدي الرفض لمدة 100 يوم:

لا أحد يستطيع أن يجعلك تشعر بالنقص دون موافقتك، فهذا الشاب (جيا جيانغ) الذي لطالما عانى من انعدام ثقته بنفسه، والذي قرر أن يلجأ لتحدي الرفض لمدة 100 يوم، وهو تحدي يتطلب منك طلب أشياء غريبة من الآخرين عن قصد ليتم رفضك. والهدف هو القضاء على حساسية التعرض للرفض التي يعاني منها منعدمي الثقة بالنفس، فليس من السهل القضاء على الخوف ولكن إن كنت ترغب في تحدي نفسك فهذه طريقة فعالة للغاية.

اصنع نجاحاتك البسيطة:

لبناء ثقة حقيقة بالنفس، يجب أن تركز على نجاحاتك وتنسى الإخفاقات والسلبيات في حياتك، فالإنسان لا يشعر بالإحباط من لا شيء، إلا لأنه دائماً ما يضع لنفسه أهدافاً يصعب تحقيقها، لذا يجب أن تبدأ بتحديد أهداف صغيرة يمكنك أن تنجح فيها بسهولة.

بعد بناء مجموعة من النجاحات الصغيرة التي تجعلك تشعر بالرضا عن نفسك، يمكنك المضي قدماً لتحقيق أهداف أكثر صعوبة، واحرص على الاحتفاظ بقائمة تضم جميع إنجازاتك الكبيرة والصغيرة لتذكير نفسك بالأوقات التي نجحت فيها.

قم بتسجيل الدخول لكي تتمكن من رؤية المصادر
هذا المقال لا يعّبر بالضرورة عن رأي شبكة لاناس.